-
-
-
تمهيد: ا لجغرافيا كلمة يونانية تعني صورة أو وصف الأرض بكل ما يميزها من ظواهر طبيعية بشرية واقتصادية
- فما هي فروع الجغرافية - وما وظيفتها وأدواتها
المقطع التعليمي الأول: معرفة علوم الجغرافيا وفروعها
1 – مفهوم علم الجغرافيا
v الجغرافيا: ليست مجرد وصف للطبيعة، بل هي مادة علمية تعتمد على التحليل والتفسير والمنهاج العلمي، فهي علم في تطور مستمر مركب يهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية في المجال وتعاقبها الزمني.
2 – فروع الجغرافيا
v تتعدد فروع الجغرافيا وتنقسم بدورها إلى أقسام:
¡الجغرافية الطبيعية منها: ¨ الجغرافية الفلكية
¨ جغرافية السطح (التربة – الصخور)
¨ جغرافية المناخ
¨ جغرافية البحار والمحيطات
¡الجغرافية البشرية منها: ¨ جغرافية السكان (الديمغرافيا)
¨ جغرافية الأنشطة الاقتصادية
¨ جغرافية البيئة
¡ الجغرافية الإقليمية: وهي دراسة للعلاقات التفاعلية بين مكونات المجال والأنشطة البشرية داخل منطقة معينة.
¬ وعلية فالفروع العلمية التي يتقاطع معها علم الجغرافيا هي علوم: الفلك، المناخ، المحيطات، الاقتصاد والبيئة.
المقطع التعليمي الثاني: الوظائف الحيوية للجغرافيا
1 – التمييز بين الوظائف التقليدية للجغرافيا ووظائفها الحالية
v الفرق بين الجغرافيا التقليدية والجديدة يتمثل في كون:
¡ الجغرافيا التقليدية: كانت تهتم بوصف الظواهر الطبيعية والبشرية لدوافع استكشافية أو توسعية أو دينية.
¡ أما الجغرافيا الجديدة: فقد تجاوزت وظائفها الوصف إلى تفسير العلاقات التفاعلية بين الظواهر الجغرافية الطبيعية والبشرية مستعينة بالأساليب الرياضية والإحصائية لدوافع علمية.
v مع النصف الثاني من القرن 20 حصل تحول في وظائف الجغرافيا حيث أعطت عناية واهتماما خاصا بالمجال (إعداد التراب الوطني، التخطيط الإقليمي، التهيئة الحضرية...) نتيجة:
¡ عوامل سياسية (الحرب الباردة) ¡ عوامل اقتصادية (تطور الرأسمالية).
¡ عوامل اجتماعية (العدالة الاجتماعية، الإقصاء الاجتماعي...).
¡ عوامل جغرافية (اختلال التوازن المكاني).
2 – العوامل المساعدة على تطور وظائف الجغرافيا
vعوامل منهجية منها:
¡ استعارة مناهج التحليل الاقتصادي باعتماده في دراسة الأنشطة السكانية واختيار الفرضيات .
¡ استخدام التحليلات الكمية باعتماد اللغة الكمية باستعمال الإحصائيات والمعاملات الرياضية في التفسير عن الظواهر الجغرافية.
¡ الاهتمام بالجانب السلوكي بالاستئناس بأدوات التحليل النفسي والأخذ بالإيديولوجيات والثقافات الشعبية.
v عوامل تقنية منها:
¡ الاستفادة من ثورة المعلوميات باعتماد المبتكرات التقنية لتخزين المعلومات وتصنيفها.
المقطع التعليمي الثالث: الأدوات التي يستأنس بها الجغرافي
1 – المنهج الذي يتبعه الجغرافي في دراسته
v يعتمد الجغرافي في دراسته على عناصر المنهج الجغرافي وتتمثل في:
¡ الوصف : عملية فكرة تهدف إلى تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفتها من حيث الشكل والتوطين والحركة.
¡ التفســير: عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفة الظاهرة المدروسة.
¡ التعميــم : هو مقارنة بين نتائج الظاهرة المدروسة وباقي الظواهر التي تتكلم فيها نفس العوامل والخروج
بقواعد ومبادئ يمكن تعميمها على الظواهر أخرى.
2 – وسائل التعبير الجغرافي
v تتعدد وسائل التعبير الجغرافي منها:
¡ التعبير الخرائطي: (خرائط طوبوغرافية وموضوعاتية + تصاميم) تهتم بإبراز التوزيعات المجالية كظواهر الجغرافية.
¡ التعبير الإيقـــوني: (صورة فضائية، رسومات تخطيطية، الكاريكاتير) تهتم بإبراز الخصائص النوعية للظاهرة الجغرافية.
¡ التعبير الإحصائي: (جداول وإحصائية، مبيانات) إبراز الخصائص الكمية.
¡ التعبير اللفظـــــي: (تفسير شفهي، وثائق رسمية، تقارير صحفية) تهتم بوصف الظاهرة الجغرافية.
خاتمة: أصبحت الجغرافيا مادة علمية تتقاطع مع عدة علوم تهتم بدارسة العلاقة بين الظواهر الطبيعية والبشرية داخل المجال معتمدة على وسائل تعبير وأدوات متعددة.
1 commentaire -
-